نوبات الصرع

يعتبر الصرع من الامراض المنتشرة في هذه الاوقات ، وهو لا يفرق بين رجل وامرأة ، ولا بين شاب وهرم ، ولا بين طفل كبير ولا طفل رضيع ، وهو مرض روحاني يسبب علة في الجهاز العصبي تصحبها غيبوبة وتشنج في العضلات ، وللجن علاقة مباشرة بحدوث نوبات الصرع ، سواء أكان القرين وهو شيطان ، ام من العفاريت الذكور منهم او الغول . وللتوضيح فان نوبات الصرع لا تعالج في الادوية البشرية ، وادويتها التي يصرفها الاطباء هي مسكنات ، ولا تنهي هذه المشكلة نهائيا ، ولكن الخلاص من هذه الحالة المرضية لا يكون الا بالعلاج الروحاني ، دون شرب اي نوع من انواع الادوية او الاعشاب . والنوبات تصيب الاطفال الرضع ، والاطفال الكبار ، والشباب من ذكور واناث ، كما انها تصيب المرأة الحامل ، وتصيب المرأة وهي في ايام النفاس ، وتاتي النوبات قوية عند بعضهم وضعيفة عند آخرين ، ومتقاربة عند البعض ، ومتباعدة عند البعض ، وتأتي النوبات باشكال مختلفة ، منها : ما يفقد الوعي مع تشنج واصوات غريبة ، ومنها من ينهار فيها صاحب الحالة ولا يقوى حتى على الحركة ، ومنها من تتضاعف قوة صاحب الحالة وتصبح قوة خمسة رجال ، ومنها الرجفة وتشنج الفم وهذا النوع من النوبات غالبا ما يصيب الاطفال الصغار ، ومنها ما يرافق النوبة من خروج الزبد من الفم او التبول اللا ارادي . وتنقسم نوبات الصرع الى خمسة اقسام : وهي على النحو التالي : القسم الاول : النوبات المؤقتة . القسم الثاني : نوبات الاطفال . القسم الثالث : النوبات الضعيفة ، القسم الرابع : النوبات القوية . القسم الخامس : النوبات المزمنة .

اما القسم الاول : فهو النوبات المؤقتة ، وهي غالبا ما تصيب الاناث في سن المراهقة ، وما بعد سن المراهقة حتىالزواج ، ولذلك تكون مؤقتة ، واسباب حدوثها اما ان يكون زعلا شديدا ، واما ان يكون عصبية شديدة ، واما ان يكون خوفا شديدا ، واما ان تكون من اثر صدمة نفسية او عصبية ناتجة عن فشل عاطفي او ما شابه ذلك ، واعراضها على النحو التالي : تشنج الايدي والارجل ، صداع شديد في الرأس ، الصراخ واحاديث الهلوسة ، فقدان الذاكرة بدون فقدان الوعي ، تستمر النوبة من دقيقة الى ثلاثين دقيقة ، الهزال في الجسم عند نهاية النوبة ، تشاؤمها من الحياة واحساسها بأنها مظلومة .

اما القسم الثاني : نوبات الاطفال وهي تصيب الاطفال من عمر يوم الى عشرة اعوام ، ونوبات الاطفال اما ان تكون مؤقته وتنتهي بعدم تكررها ، واما ان تعالج وينتهي امرها ، واما ان تترك كما هي ، فتصبح مزمنة مرافقة لهذا الطفل ، وهذا النوع من النوبات تزيد قوة كلما استمرت وتكررت . واعراض هذه الحالة على النحو التالي : التشنج بدون وجود حرارة ، قلب الاعين ، الخنفرة وخروج الزبد ، تسارع في نبض القلب ، انتظام موعد النوبات ، الحركات الكثيرة في النوم ، الفزع من النوم والصراخ ، كثرة الحديث وهو نائم ، النهوض من النوم والحركة والمشي بدون وعي ، ويجب على الامهات متابعة الاطفال الرضع لمدة اربعين يوما ومن الافضل ان ترقيه بالقرآن الكريم بعد الآذان واقامة الصلاة في اذنيه .

اما القسم الثالث : النوبات الضعيفة والمقصود بها انها تأتي بفترات متباعدة وغير منتظمة ويمكن ان تأتي بالسنة مرة واحدة وتكون خفيفة ، علما بان نوبات الصرع تتحدد قوتها وضعفها ببعدها وقربها ، ولا يجوز الاهمال بالنوبات الضعيفة ويجب علاجها ، لأن اهمالها قد يجعل منها نوبات قوية شرسة يصعب حلها . واعراض هذا النوع من النوبات : الصداع الشديد في الرأس ، التوتر والقلق ، المنامات المزعجة والكوابيس ، اخدرار الايدي والاقدام ، الهزال في الجسم عند القيام من النوم ، ضيق الخلق ، الضغط على الصدر وضيق التنفس .

اما القسم الرابع : النوبات القوية ، تعتبر النوبات قوية اذا اتت كل يوم مرة ، او كل اسبوع مرة ، او كل شهر مرة ، وتتميز النوبات القوية بهيجان صاحب الحالة وهو فاقد الوعي ، كمثل التكسير والعبث في المكان فسادا ، والقوة التي يمتلكها صاحب الحالة عند حدوثها تفوق قوة عشرة رجال ، وهذه الحالات علاجها وتشخيصها والتعامل معها حساس ، لذلك ننصح صاحب هذه الحالة بعرض حالته ، ونحن مستعدون للاجابة وتشخيص الحالة وتقدير كيفية علاجها .

اما القسم الخامس : النوبات المزمنة ، والمقصود بالنوبات المزمنة ، النوبات التي استمرت اكثر من عشرة اعوام بدون اي تخفيف وعدم مقدرة الحالة ترك الادوية المخصصة لهذه الامراض . والحالات المزمنة هي من اصعب الحالات ، ونسبة نجاح علاجها روحانيا متدنية ، ويحكم على الحالة بانها مزمنة ام لا من انسان متخصص بالعلاج الروحاني ، ويكون الحكم من خلال اسئلة تشريعية وتشخيص دقيق ، وفقنا الله لما يحبه ويرضاه ، ونسأل الله لنا ولكم العفو والعافية اللهم آمين .

شارك هاذا المقال !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق